علم الطباع

يناير 25, 2008 at 2:12 م أضف تعليق

في هذا الموضوع سوف نتطرق للعناصر التي يتكون منها طبع الانسان.

 وبدايةً فإن الطباع هي : مجموعة الاستعدادت الوراثية التي تؤلف هيكل الانسان العقلي ( الطباع الفطرية ) ، و هي تمثل الركائز الأساسية التي تتكون منها شخصية الإنسان. هناك عدة مدارس و نظريات لتحليل الطبع و وصفه ، فمنها تحليل الطبع عن طريق التكوين الجسماني للإنسان ، و البعض الآخر من خلال مراقبة التصرفات الناتجة عن الفرد خلال فترة زمنية معينة ، و من بين هذه النظريات  نظرية ( علم الطباع اللوسيني ) التي وضعها العالمان الهولنديان جيرار همنز ، إينود ويرسما) و من ثم طورها العالم الفرنسي رينيه لوسيه. ترتكز نظرية علم الطباع اللوسيني على ثلاثة عناصر أساسة هي : الانفعالية ، الحيوية و الوقع.

 1- الانفعالية:هي كمية الطاقة العصبية التي يتمتع بها الفرد فهو إما

 أ- إنفعالي: يثور لأبسط الأسباب و ما هذا الثوران إلا تفريغ للطاقة العصبية المتزايده لديه ، حيث أن ردات فعله تفوق أسبابه التي قد تكون خارجيه  ” أحداث مرت به ” أو قد تكون داخلية  ” أفكار أو مشاعر تعتريه ” ، كما يتمتع الشخص الإنفعالي بخيال حسي و ذكاء حدسي فائقين علاوة على أنه ذاتي ، غير صبور ، قلق و سريع الإثاره.

 ب- غير إنفعالي: لديه طاقه عصبيه متدنيه ، هادئ ، صبور ، رصين أمام كثير من الأحداث التي قد تستثير كثير من الناس ” كالتهديد او الإغراء” فهو ذو مزاج ثابت و موضوعي.

  2- الحيوية:هي كمية الطاقة العضوية التي يتمتع بها الفرد ، و هي ليست الأفعال المتسارعه أو التقلب الناتج عن الإنفعالية إنما تقاس بطريقة تصرف الفرد أمام العقبات، فالفرد إما:

 أ- حيوي: يمتلك مخزونا كبيرا من الطاقه العضويه ، فهو مثابر ، جريء ، دائم الإنشغال ، موضوعي ، واثق ، عملي ، كما أنه قادر عى استعادة طاقته العضويه بسرعه عاليه.

 ب- غير حيوي: يمتلك مقدار ضئيل من الطاقة العضوية ، يتصرف بصعوبه و سرعان ما يصاب بالتعب فهو ينفعل أكثر مما يتصرف ، كما أنه غير قادر على إستعادة طاقته العضوية بسرعه بعد بذل أي مجهود.

  3- الوقع:هو السرعه التي تظهر بها ردة الفعل تجاه العوامل التي وايجهها الفرد ، فهو إما ذو

 أ- وقع فطري (سريع): يتأقلم مع المتغيرات ، سريع الإندماج  ، مندفع ، غير مستقر ، غير صبور ، يرضى بسرعه ، غير حقود و قابل للتأثر. 

ب- وقع ترصني (بطيء): مخلص ، يميل إلى الإنطواء على ذاته ، جاد ، منظم ، حقود ، مستقر ، حذر ، يشعر بالأمان في الرتابة ، كما أنه أكثر إتزانا من الشخص الفطري ( السريع ).

  فمن العناصر الثلاثة الأساسية السابقة يمكن استنتاج باقي صفات طبع الانسان مثل : الغضوب ، الشغوف ، المائع ، الدموي ، البارد ، العصبي و العاطفي. وذلك نسبة إلى درجة كل عنصر من العناصر الثلاثة الاساسية لدى الانسان.

  المصدر : كيف تحلل شخصيتك لـ( أيهم عماد جابر ).

Advertisements

Entry filed under: علم نفس و اجتماع. Tags: , , .

تغيير طريقة إيقاف التشغيل في (ويندوز فيستا) حيل و خدع المطاعم في تحضير و تقديم الطعام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed


أحدث المواضيع

يناير 2008
س د ن ث ع خ ج
« ديسمبر   مايو »
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  

عدد الزيارات

  • 11,238 زيارة

%d مدونون معجبون بهذه: